الاستعداد للاحتفال بالمائوية السادسة لاحتلال سبتة! - موقع أخبار تطوان 24
موقع أخبار تطوان 24
آخر الأخبار :

الاستعداد للاحتفال بالمائوية السادسة لاحتلال سبتة!

رفضت عدد من الجمعيات الإسلامية في مدينة سبتة المشاركة في إحياء المائوية السادسة لاحتلال المدينة والتي أطلقها الحزب الشعبي الذي يقود الحكومة المحلية بتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني. وبدأ الحزب الشعبي حشد الدعم منذ السنة الماضية للاحتفال بالذكرى الـ 600 لاحتلال مدينة سبتة المغربية من قبل البرتغال، والذي سيوافق سنة 2015.
وقال محمد حامد علي رئيس الجماعة الإسلامية بمدينة سبتة المحتلة، في تصريح لـ"التجديد" إن الحزب الشعبي الحاكم من خلال إحداث مؤسسة "سبتة 2015" يحاول الترويج لكون هذه المناسبة هي بمثابة ذكرى للتعايش بين الثقافات الثلاث في المدينة، في حين يصف "حامد علي" هذه الصورة التي يروجها الحزب الشعبي بأنها "مزيفة" لأن الحقيقة هي أن هذه الذكرى هي احتفال باحتلال سبتة التي استشهد فيها العديد من السبتيين وطرد آخرون إلى المناطق المجاورة.
وأكد رئيس الجماعة الإسلامية أن هذه الاحتفالية هي "احتفال بذكرى مأساوية مرت على تاريخ المدينة" وتساءل "كيف سنحتفل بقتل أجدادنا".
وأوضح ان الحزب الشعبي يحاول أن يروج لكون سبتة نموذج للتعايش لكن الحقيقة أن هناك فوارق كبيرة بين المجتمع المسلم والمسيحي من حيث فرص الشغل والتعليم. وشدد على أن الجماعة الإسلامية ترفض إحياء هذه الذكرى، مشيرا إلى أن بعض الجمعيات التي تنتمي إلى المجتمع المسلم وافقت في البداية على المشاركة إلا أنها تراجعت وأصدرت بيانات محتشمة تعتبر فيها الاحتفال باحتلال سبتة هو احتفال بحدث مأساوي .
سناء القويطي- التجديد





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouan24.com/news218.html
نشر الخبر : هيئة التحرير
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات