موقع أخبار تطوان 24
آخر الأخبار :

المغرب يمنعُ صحيفة “إلبايّيس” على خلفية نشرها كاريكاتير مسيءٍ للمَلك محمّد السادس

قررت وزارة الاتصال المغربية، عدم الترخيص بتوزيع صحيفة “إلباييس” الاسبانية الصادرة بتاريخ 17 فبراير 2012، التي كانت ستوزع اليوم السبت بالمغرب بعد نشرها رسما كاريكاتوريا يمس بالاحترام الواجب للملك محمد السادس، حسب مصادر من داخل الوزارة الوصية.
واستندت وزارة الاتصال في منع تداول الصحيفة على الفصل 29 من قانون الصحافة، الذي يخول لوزير الاتصال الصلاحية في منع الجرائد أو النشرات الدورية أو غير الدورية المطبوعة خارج المغرب التي تتضمن مسا بالدين الإسلامي أو بالنظام الملكي أو بالوحدة الترابية أو تتضمن ما يخل بالاحترام الواجب للملك أو بالنظام العام.
ويرجع السبب في عدم الترخيص للجريدة إلى الرسم الكاريكاتوري الذي ضمته الجريدة في عددها بيوم أمس والذي كان مقررا أن يتم توزيعه بالمغرب اليوم، وهو الرسم اعتمد على “تحريف وتشويه ينتج عنه إساءة لشخص الملك” حسب ما أفاد به موقع هسبريس نقلا عن مصدر من داخل وزارة الاتصال .
وذكرت ذات المصادر أن حادثة وقعت لنفس الجريدة سنة 2007 مع العائلة الملكية الاسبانية حينما تم تضمين أحد أعداد الجريدة لرسم كاريكاتوري لأحد أفراد العائلة الملكية بإسبانيا، حيث توبعت الجريدة أمام القضاء الإسباني على الرسم الذي اعتبر مسيئا لأفراد العائلة الملكية الإسبانية، مما يعني أن قانون الصحافة الاسباني نفسه يمنع الإساءة للأفراد والأشخاص.
ونفت المصادر أن تكون المادة الموقعة من طرف الصحفي الاسباني اغناسيو سامبريرو بنفس العدد الغير مرخص له هي التي دفعت بوزارة الاتصال الى منع تداول الصحيفة الاسبانية، مشيرة إلى أن سامبريرو يكتب بشكل شبه يومي في الجريدة عن المغرب دون أن يمنع تداول الصحيفة الاسبانية من التوزيع.
الرأي العربي- الرباط



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouan24.com/news267.html
نشر الخبر : هيئة التحرير
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات