طنجة : جمعية إبن العريف تمنح الشهادة الفخرية للشيخ أحمد الزيتوني - موقع أخبار تطوان 24
موقع أخبار تطوان 24
آخر الأخبار :

طنجة : جمعية إبن العريف تمنح الشهادة الفخرية للشيخ أحمد الزيتوني

بمناسبة حلول ذكرى عيد المولد النبوي الشريف نظمت جمعية ابن العريف للموسيقى والسماع يومه الجمعة 11 يناير 2013 أمسية روحية في الموسيقى العربية والأندلسية .

وفي ذكرى عيد المولد النبوي الشريف أبت جمعية ابن العريف إلا أن يكون هذا السمر الروحاني هدية منها إلى كافة ساكنة مدينة طنجة الذين قضوا سويعات تحققت فيها متعة الإصغاء والإنصات إلى جمال الألحان وأعذب الكلام الذي مزج الإحساس بالإيمان وتفعل فيها الإبداع الذي برز في أبهى حلله بتلويناته التي تتماشى وتتوافق مع عظمة هذه الذكرى العطرة .

وبالمناسبة قدم جوق المعهد الموسيقي للطرب الأندلسي برئاسة الشيخ أحمد الزيتوني وصلات أندلسية اشتملت على شذرات من نوبة رمل الماية ، كما قدمت فرقة التجديد للكورال تحت إشراف يوسف المقراعي بعض القطع الغنائية التي مزجت ما بين الطابعين الفني والديني بنكهة شرقية ومغربية ، من أجل تجديد العهد مع الذكرى التي زادت القلوب تهيجا وتشوقا للحبيب المصطفى.
ويأتي هذا الإحتفال الديني تزامنا مع الذكرى الثانية عشرة لوفاة الفنان محمد العربي التمسماني ، وبهذه المناسبة ارتأت اللجنة المنظمة إلا أن تكرم بعض رموز الآلة وفي مقدمتهم الشيخ أحمد الصحراوي الزيتوني ، أحد أهرامات الموسيقى الأندلسية الذي جمع ما بين المحاسن كلها ، الحفظ ، العزف والتدوين ... ويرجع له الفضل في تدوين نوبة رمل الماية التي وثقها بالنوتة بتعاون مع الباحث في تاريخ المغربية والأندلسية يونس الشامي ، وله مشاريع أخرى في هذا الباب تتعلق بتدوين ميزان الرصد والإستهلال ، وسيكون له السبق إن شاء الله الكشف قريبا عن ميزان بواكر الماية وهي من الكنوز المفقودة التي توجد على قائمة الميازين التي تنقص النوبات الضائعة من التراث الموسيقى الأندلسي ، وتقديرا لشخصه وجهوده منحت الجمعية شهادة فخرية للشيخ الزيتوني أشرف على تسليمها الأستاذ هشام الشرادي مدير المعهد الموسيقي بطنجة .

تريا ميموني/تطوان24




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouan24.com/news2678.html
نشر الخبر : هيئة التحرير
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات