موقع أخبار تطوان 24
آخر الأخبار :

دخل المغاربة منْ الأكثر تدنيًا بشمال إفريقيا والشرق الأوسط


في بحث أجرته "المؤسسة العربيَّة لضمان الاستثمار وائتمان الصَّادرات" اظهر ان معدل الدخل الفردي في المغرب منْ الأكثر تدنيًا على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.. ذاكَ وبوأ المغرب المرتبة الثالثة عشرة على مستوى ذات الفضاء الجغرافي منْ أصل 19 دولةً جرى شملها بالدراسة.

ووفقًا لهذا البحث فإنَّ معدل دخل الفرد السنوِي في المغرب يربُو على ثلاثة آلاف وخمسمائة دُولار سنويًّا، أيْ حواليْ 34 ألف من الدراهم المغربيّة، ليتقدم المغاربة بذلك على دُول مثل مصر واليمن وموريتانيَا التِي تذيلتْ التصنيف.

وتتوقعُ الأرقام نفسها أنْ يرتفع معدل الدخل الفردِي لدى المغاربة، خلال العام المقبل، ليصلَ إلى 3896 دولار، لكن هذا الارتفاع لنْ يهمَّ المغرب فحسب بقدر ما سيشملُ أغلب البلدان التي دخلت ذات التصنِيف.

وبحسب الأرقام نفسها، فإنَّ ناتج المغرب الإجمالي وصل إلى أزيد من 122 مليار دولار خلال 2014، بينما يرجحُ أن تشد سنة 2015 ناتجا إجماليا بقيمة 121.89 مليار دولار، على أنْ بلغ 131 مليار دولار، العام المقبل.. أمَّا الخليجيُّون فكانُوا الأعلى دخلًا على مستوى العالم العربِي، حيثُ جاءتْ الإمارات والكويت وقطر ضمنَ البلدان ذات الدخل جد المرتفع، وقدْ ناهزتْ 45 ألف دُولار سنويًّا.

ويرتقبُ أنْ تشهد دُول الخليج العربي أهمَّ الزيادات في الأجور خلال السنة الحاليَة، لتصل في قطر، على سبيل المثال، إلى 8.2 بالمائة بالنظر إلى الغلاء المتنامِي للمعيشة فيها، وكذَا الحاجة إلى استقدام عددٍ من الأطر من خارج البلاد.
تطوان24-هيبريس






نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouan24.com/news6216.html
نشر الخبر : هيئة التحرير
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات