موقع أخبار تطوان 24
آخر الأخبار :

الرابطة المغربية لجمعية المتبرعين بالدم تصدر بلاغا

عقدت الرابطة المغربية لجمعية المتبرعين بالدم مجلسها الوطني السادس و العشرون يومي السبت و الأحد 16 و 17 يناير 2016 بمدينة مرتيل بحضور مدير المركز الوطني لتحاقن الدم الدكتور محمد بنعجيبة و رئيس الرابطة و بعض ممثلي الفيدرالية المغربية لتحاقن الدم و رؤساء و ممثلي جمعيات التبرع بالدم من مختلف المدن المغربية المنضوية تحت لواء الرابطة المغربية لجمعيات التبرع بالدم.

و قد خصص اليوم الأول لمدارسة وضعية التبرع بالدم بالمغرب حيث وبعد الكلمة الافتتاحية لكل من رئيس الرابطة السيد ناصر الفقيه اللنجري ورئيس الفيدرالية السيد لحسن رزاق تم إلقاء عرضين الأول للدكتور بنعجيبة تطرق فيه إلى وضعية التبرع بالدم بالمغرب و محفزاته وإكراهاته، مشيرا إلى دور التكتل الوطني للتبرع بالدم في نشر ثقافة التبرع بالدم و توفير المتبرع الطوعي المنتظم و كذا الدم السليم. كما تطرقت الدكتورة نجية العمراوي، منسقة اللجنة الوطنية للتواصل بالمركز الوطني إلى حصيلة التبرع بالدم بالمغرب ما بين 2013 و 2015 و التطور الإيجابي لعملية التبرع التي تعرفها بلادنا من سنة لأخرى بفضل العمل المشترك و التواصل مع المجتمع المدني. و قد كانت هذه الجلسة فرصة سانحة لتدارس وضعية التبرع بالدم بالمغرب في شموليته و الاطلاع على الخطوط العريضة الإستراتيجية لهذه العملية.
و تضمن اليوم الثاني أشغال المجلس الوطني للرابطة حبث تمت مدارسة التكتل الوطني للتبرع بالدم الذي يضم الرابطة المغربية لجمعيات المتبرعين بالدم و الفيديرالية المغربية لجمعيات المتبرعين بالدم و استراتيجيته المستقبلية، كما تمت المناقشة والمصادقة على تعديلات القانون الأساسي و الداخلي للرابطة وعلى بعض القضايا التنظيمية، كما تم عرض تجارب ناجحة لمجموعة من الجمعيات كوجدة و الناضور و مراكش وتاوريرت ...
وفي ختام اللقاء ندد المشاركات و المشاركون في هذا اللقاء الوطني بالتصرفات اللامسؤولة لبعض الأطر الصحية بجهة الشرق التي تعرقل منظومة التبرع بالدم و تهدد حياة المرضى من حيث إلغاء حملات التبرع بالدم بتاوريرت و عرقلة أخرى ببركان... كما طلب الحاضرون بضرورة التعجيل بتنزيل وكالة مستقلة لتحاقن الدم تكون لها استقلاليتها المالية و الإدارية تستجيب لحاجيات المواطنين من الدم و مشتقاته و توفر الظروف المناسبة لعمليات التبرع بهذه المادة الحيوية، كما أكد أعضاء الرابطة على الانخراط بكل إيجابية في تفعيل التكتل الوطني للتبرع بالدم و تنزيل برامجه و مخططاته.

مرتيل في 17 يناير 2016
عن المجلس الوطني
ناصر الفقيه اللنجري
رئيس الرابطة




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouan24.com/news7071.html
نشر الخبر : هيئة التحرير
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات