موقع أخبار تطوان 24
آخر الأخبار :

تحذير للشباب والفتيات من تناول " اقراص السعادة" المميتة !!

انتشر هده الايام نوع جديد من المخدرات يدعى اختصارا بين الشباب والفتيات "اكستا"، وهو مخدر معروف بآثاره الخطيرة على الصحة العامة وعلى جهاز الإدراك؛ لأنه يصيب الجهاز العصبي المركزي.


اسمه "إكستاسي" هو نوع من أنواع المنشطات له تأثير نفسي مشتق من الأمفيتامين. الاسم الطبي له : باختصار له : MDMA. اسم "إكستاسي" هو اسم الشائع لهذا النوع من المنشطات وتسمى أيضاً بحبوب النشوة ، أو حبوب السعادة ،!!

الفرحة والمتعة التي يسببها هي على نحو مختلف عن تلك المنشطات العادية وهي أيضاً تعتبر غريبة بعض الشيء بسبب ميلها لإصدار إحساس بمتعة الاتصال العاطفي مع الآخرين، وأيضاً تقلل من الشعور بالخوف والقلق. الإكستاسي محرمة في جميع دول العالم تحت اتفاقية تابعة للأمم المتحدة.

الآثار الفسيولوجية الحادة لهده الحبوب حسب موقع ويكيبديا تشمل:
زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم
زيادة درجة حرارة الجسم
زيادة التعرق
تمدد الحدقة
عدم وضوح الرؤية
رأرأة (سرعة حركات العين اللا إرادية وشدة العصبية)
الضزز (انقباض الفك) وصريف الأسنان (طحن الأسنان)
صعوبة النوم
فقدان الشهية
الغثيان والقيء
احتباس البول
احتمال عدم القدرة على الانتصاب لدى الذكور

وتفيد معطيات رسمية بأن مصالح الأمن استطاعت، خلال شهري يناير وفبراير المنصرمين فقط، حجز 230.917 من أقراص "إكستازي"، وهو ما يقارب نصف الكمية التي حجزتها السنة الماضية، والتي ناهزت 481.646 قرصا، ما يعني تضاعف انتشار هذا النوع من المخدرات.

هده الحبوب التي يطلق عليها من قبل لوبيات الدمار "حبوب السعادة"، تصنف من أخطر أنواع المخدرات، وتضم عبارات ورسوم تدخل جميعها في إطار العمل المتواصل من طرف لوبيات المخدرات على إنعاش وازدهار سوق المخدرات بالمغرب وغيره.

قد تصيب المتعاطي "بنزوات خطيرة ومتسرعة لخوض مغامرة أخذ الجرعة الثانية، دون تقدير للعواقب"، على حد قول الخبراء في هدا المجال.

يذكر أن مخدر "اكستا" يتم تصنيعه في مختبرات سرية في دول أوروبا، ويجري تهريبه إلى المغرب عبر بعض المنافذ في شمال المملكة وشرقها.

فينبغي على الاباء ان يهتموا اكثر باولادهم وبناتهم خصوصا المراهقات منهن وان يراقبوا اصدقاء ورفقة ابنائهم اصدقاء السوء خصوصا وان الاولاد في فصل الصيف يكونوا بعيدين عن اعين الوالدين ويدخلون في ساعات متاخرة بحجة " نحن في عطلة" فالحدر ثم الحدر من هده الاقراص المميتة حيث ثبت حسب احصاءات انها تصيب بالموت المفاجئ وان اكثر من مليون مدمن بها يموتون سنويا بالعالم.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://tetouan24.com/news7492.html
نشر الخبر : هيئة التحرير
عدد المشاهدات عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات